fbpx

اللعان والملاعنة في دعوي اثبات النسب 

Table of Contents

اللعان والملاعنة هي إحدى الأحكام الشرعية المهمة في الفقه الإسلامي، التي تُستخدم لحل النزاعات الزوجية في حالات معينة، مثل اتهام الزوجة بالزنا أو إنكار نسب الولد. هذا النظام الشرعي يحمل في طياته مشاعر الحزن والألم ولكنه يضمن أيضًا العدالة وحق الطرفين في الدفاع عن نفسهما.

اللعان والملاعنة

 

تعريف اللعان والملاعنة

اللعان هو نظام شرعي يُستخدم عندما يتهم الزوج زوجته بالزنا أو ينكر نسب الولد منها، ولا يستطيع تقديم الشهود الأربعة الذين يُثبتون صحة دعواه. في هذه الحالة، يلجأ الزوجان إلى الملاعنة كحل أخير لحل النزاع وضمان حقوقهما.

كيفية اللعان

يتم اللعان بأن يقف الزوج والزوجة أمام القاضي الشرعي، حيث يُقسم كل منهما خمس مرات بالأيمان المؤكدة. يبدأ الزوج بالتأكيد على دعواه، قائلاً: “أشهد بالله أنني صادق فيما اتهمت به زوجتي من الزنا.” يكرر هذا القول أربع مرات، وفي المرة الخامسة يضيف: “لعنة الله علي إن كنت كاذبًا.”

رد الزوجة بالملاعنة

بعد أن يُكمل الزوج شهاداته، تأتي الزوجة لترد على اتهاماته بنفس الطريقة، قائلة: “أشهد بالله أن زوجي كاذب فيما اتهمني به.” تكرر هذا القول أربع مرات، وفي المرة الخامسة تضيف: “غضب الله علي إن كان صادقًا.”

أهمية اللعان في تحقيق العدالة

اللعان يمثل نظامًا شرعيًا يضمن عدم التسرع في اتهام أحد الطرفين بالزنا دون أدلة قوية. يهدف اللعان إلى حماية حقوق الزوجة والحفاظ على كرامتها، كما يحمي الزوج من تربية طفل لا ينسب إليه شرعًا.

تأثير اللعان على الحياة الزوجية

اللعان ينهي الحياة الزوجية بشكل نهائي، حيث يُحكم بالطلاق بين الزوجين بعد انتهاء مراسم اللعان. يصبح الزوجان محرَّمين على بعضهما بشكل دائم، ولا يمكنهما العودة للعيش معًا مرة أخرى، حتى لو اعترف الزوج بكذبه أو تراجع عن اتهاماته.

الآثار النفسية والاجتماعية لللعان

اللعان يترك آثارًا نفسية عميقة على الزوجين وأسرتهما. شعور الزوجة بالظلم وضرورة الدفاع عن نفسها أمام المجتمع يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا. وفي نفس الوقت، يعيش الزوج تحت وطأة الشعور بالذنب والعزلة الاجتماعية.

الحالات التي يتم فيها اللعان

يتم اللعان في حالات محددة، منها:

  • اتهام الزوجة بالزنا: عندما يتهم الزوج زوجته بالزنا ولا يستطيع تقديم الشهود الأربعة.
  • إنكار نسب الولد: عندما ينكر الزوج نسب الطفل إليه ويؤكد أن الطفل ليس من صلبه.

اللعان والملاعنة في دعوي اثبات النسب

لا مجال لاتخاذ طريق الملاعنة لنفى النسب اذا لم يكن سند ثبوته هو قيام علاقة الزوجية بين المتلاعنين فلا ملاعنة اذا كان سبب النسب المدى به هو البينة أو الاقرار كما يشترط أن يكون الزواج صحيحاً فلا يجوز اللعان فى الزواج الفاسد ( كالزواج بغير شهود أو زواج مسلمة من مسيحى دون علمها ) أو فى الوطء بشبهة ( كمن يتزوج امرأة وتزف اليه أخرى )
كما لا مجال للملاعنة اذا كان للزوج بينة شرعية على زنا الزوجة بأعتبار أن الملاعنة هو وسيلة أعطيت للزواج الذى تعوذه بينة الزنا وهى أربعة شهود عدول وأتخاذ اجراءات الملاعنة تتم بقرار عن المحكمة دون ان يتوقف ذلك فى رأينا على طلب من أى من الخصوم

 شروط صحة اللعان في اللعان والملاعنة في دعوي اثبات النسب

ويشترط لصحة اللعان عدة شروط هى :

  •  أن يكون النكاح صحيحاً والزوجية قائمة ولو فى عدة الطلاق الرجعى فلا لعان اذا كان الزواج فاسداً وسواء كان الزوج قد دخل بالزوجة أو لم يدخل
  •  الا يكون للزوج بينة على دعواه فلو قدم بينة فلا لعان والمقصود هنا بينة الزنا وهى أربعة شهود عدول ذكور
  •  أن يكون الزوج قد نفى الولد عند ولادته أو فى وقت معاصر لها كأيام التهنئة بها أو شراء أدواتها حيث يعد ذلك اقرار منه بالنسب كما يعد سكوته عند تهنئته بالولادة أقراراً بالنسب استثناء من قاعدة “لاينسب لساكت قول”
  •  الا يكون الزوج قد أقر بالولد صراحة أو دلالة
  •  أن يكون كل من الزوجين أهلاً للعان أى مسلماً بالغاً وعاقلاً وغير محدود فى قذف وأن وأن تكون المرأة زيادة على ذلك عفيفة عن الزنا وأن تنكر دعوى الزوج
  •  أن يكون الولد حياً عند الحكم بنفى النسب وليس عند ولادته فاذا مات الولد فى الفترة بين ولادته والحكم لا ينتفى عنه النسب بصرف النظر عن حصول ملاعنة بين الزوجين من عدمه

اقرا ايضا عن تفاصيل كاملة عن دعوي اثبات النسب

الاثر المترتب على اجراء الملاعنه بين الزوجين

فاذا تم اللعان والملاعنة تعين على المحكمة الحكم بنفى نسب الولد عن الزوج والحاقه بأمه والتفريق بين الزوجين بطلقة بائنة فيضحى الولد أجنبياً عن الزوج فيما يتعلق بالحقوق المالية وأهما الارث والنفقة

حالات ينتفى فيها النسب رغم اجراء الملاعنة

وعلى ذلك فلا ينتفى النسب فى الحالات التاليه وان تلاعن الزوجان وفرق القاضى بينهما

  • 1 اذا نفاه الرجل بعد مضى المدة المشار اليها ( وقت الولادة أو معاصرتها )
  • 2 اذا نفاه بعد الاقرار به صراحة أو دلالة
  • 3 اذا نزل الولد ميتاً أو نفاه ثم مات قبل اللعان أو بعده وقبل تفريق الحاكم
  • 4 اذا أنجبت المرأة بعد التفريق وقطع نسب الولد ابنا اَخر من بطن واحد ففى هذه الصورة يلزم الولدان ويبطل الحكم الاول
  • 5 اذا نفاه بعد الحكم نهائياً نسبه شرعياً
  • 6 اذا مات الزوج أو المرأة بعد نفى الولد قبل اللعان أو بعده وقبل التفريق
    فأذا انتفى النسب بحكم قضائى نهائى امتنع التوارث بين الأب وولده وسقطت نفقة الابن على أبيه ولا يجوز اثبات نسب الولد للغير  ويقع بالعان طلاق بائن ويجب على الحكم التفريق بين المتلاعنين

دور القاضي في اللعان

يلعب القاضي دورًا محوريًا في عملية اللعان والملاعنة، حيث يجب عليه التأكد من أن الزوجين يفهمان عواقب هذا الإجراء الشرعي. يقوم القاضي بالإشراف على مراسم اللعان وضمان أنها تتم بشكل صحيح وعادل.

اللعان في الفقه الإسلامي

يُعتبر اللعان جزءًا من الفقه الإسلامي، وهو نظام مُستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية. ذكر القرآن الكريم اللعان في سورة النور، وهو نظام يُطبق في العديد من الدول الإسلامية حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top